لديك مقال أو خبر و تريد نشره ... أرسله إلى newsouladteima@gmail.com

الاثنين، 11 مارس 2013

ثانوية النهضة التأهيلية بأولاد تايمة تحتفي باليوم العالمي للمرأة

تحت شعار "المرأة المغربية فاعل أساس في التنمية"، نظم نادي التفتح الفني والاجتماعي والرياضي بثانوية النهضة التأهيلية – أولاد التايمة- نشاطاثقافيا تربويا يومي 08 و09 مارس برحاب المؤسسة، وذلك احتفاء باليوم العالمي للمرأة، وقد تضمن النشاط مجموعة من الفقرات المتنوعة توزعت على صبيحتي الجمعة والسبت 08-09 مارس، وأمسية الجمعة. وقد بدأ النشاط صباح الجمعة باستقبال الضيوف وزيارة الورشات ومعارض المنتوجات النسوية التي تشكلت من: معرض مؤسسة مريم للتعليم الخصوصي، معرض جمعية التضامن بحي الشراردة، معرض النادي النسوي، معرض لوحات التوأم...، ثم ورشة الرسم وورشة الحناء وورشة المرأة الصحراوية التي أعدتها تلميذات المؤسسة. وبالموازاة مع زيارة الضيوف للمعارض والورشات استطاعت ورشة الرسم أن تنجز لوحة فنية تعبيرية عن مناهضة العنف ضد النساء، وذلك تنفيذا للمذكرة الوزارية التي أكدت على ضرورة إنجاز هذه اللوحات في كل المؤسسات التعليمية وتجميعها لاحقا في أفق إنجاز أطول لوحة تعبيرية في المغرب -وربما في العالم- تتضمن تعبيرات كل تلميذات المغرب عن مناهضة العنف ضد المرأة وحقها في المساوات.
 
وحوالي الساعة العاشرة صباحا  وقبيل انطلاق أشغال الندوة الثقافية التي أطرها كل من  الاستاذ الجامعي والباحث السوسيولوجي ومنسق شعبة علم الاجتماع بكلية ابن زهر أكادير ذ. عبد الرحيم عنبي، و المحامية ذ أمال بوكيوض،تحت عنوان "المرأة المغربية وفلسفة المناصفة"، افتتح النشاط بآيات بينات من الذكر الحكيمتلتها على مسامع الحاضرين التلميذة دنيا هموش، بعدهاتفضل السيد رئيس المؤسسة بكلمة ترحيبية، أعقبتها كلمة النائب الإقليمي المكلف بتسيير نيابة تارودانت السيد أحمد موسافير، وبعد الاستماع إلى المحاضرتين القيمتين اللتين تضمنتهما الندوة، انضم الحاضرون إلى استراحة شاي قبل استئناف النقاش والمداخلات في ضوء ما قدمته المحاضرتين.

و مساء الجمعة كان للحضور موعد مع باقة من الأنشطة الفنية المتنوعة التي قدمها تلاميذ المؤسسة وبعض التلاميذ الضيوف من مؤسسة مريم الخاصة، حيث افتتحت الأمسية بكشكول من الأغاني المغربية والأمازيغية التي تتغني بالمرأة، ثم مجموعة من الوصلات المتنوعة من الزجل وأغاني الراب، وعرض تاريخي للباس النسوي المغربي والأمازيغي، ومجموعة من العروض المسرحية والسكيتشات حول المرأة كان أبرزها مسرحية "سوق النسا" التي شخصها تلاميذ المؤسسة في إطار نادي الربيع المسرحي، كما عرفت الأمسية مشاركة فرقتي الدقة الهوارية  فرقة الذكور بقيادة ابن المرحوم عليوة، وفرقة الإناث. وقد عرفت الأمسية حضورا مكثفا للتلاميذ والتلميذات المرفوقين بأمهاتهم وأولياء أمورهم. وتضمن الحفل تكريم الفنانة الشعبية فاطنة الكحولي المعروفة بفاطمة الشلحة، وذلك التفاتة من نادي التفتح الفني لامرأة قدمت الكثير للفن والفولكلور الهواري.
أما صباح السبت فقد كان مخصصا لباقة من الأنشطة الرياضية المتنوعة، أهمها مباراتين في الكرة الطائرة إحداهما للإناث والأخرى للذكور، ومجموعة من عروض الجمباز و لوحات متنوعة من الفنون القتالية التي قدمتها جمعية الأمل للتايكواندو والآيروبيك بقيادة الحكم الدولي امباركماينة المعروف ب "صابونيم"، وقد تخللت هذه الأنشطة مجموعة من المسابقات  والألعاب الترفيهية.
واختتم النشاط بتوزيع الجوائز على المتفوقين والمتفوقات في الدراسة وفي الأنشطة والمسابقات الرياضية، كما تم توزيع الشواهد التقديرية وشواهد المشاركة على كل من ساهم في إنجاح هذا العرس الثقافي بمناسبة الاحتفاء باليوم العالمي للمرأة.

هناك 5 تعليقات:

  1. غير معرف13/3/13 21:10

    اريد فقط الاشارة الى الظروف والسياق والاهداف من الانشطة التي انجزت في الثانوية والحملة الاعلامية المواكبة لها.
    جاء مدير الثانوية لحسن بوشريف منذ اربع ثنوات تقريبا ولم تنظم الثانوية اي نشاط سوى انشطة لم يسمعها حتى الاساتذة الذين يدرسون بالثانوية. لكن وبعد تزوير نقط ما يزيد على 120 تلميذ وتلميذة، وبعد الضجة التي احدثها هذا التزوير والذي لعبت فيه الابواق المسخرة لخدمة اسيادها دورا كبيرا في نشر الكثير من الشائعات التي لا اساس لها من الصحة.وبعد هذه الاساءة الخطيرة لمقدسات المملكة ورموزها والتي شطب فيها على الله وعلى الوطن وعلى الملك، وتركت البيتين الاخيرين من النشيد الوطني،والتشطيب على خريطة المغرب وترك البيت الشعري الموجود جانبا، اقول بعد كل هذه الافعال الشنيعة اراد ان يلمع صورته بهذه الانشطة والتي شهدت جرائم شتى من عنف كاد يزهق الارواح لولا تدخل الشرطةومن اتلاف لتجهيزات المؤسسة وما الى ذلك.
    بربكم هل لا زال احد في اولاد تايمة لم يعرف تصرفات هذا المدير الغريبة على التعليم ومحاولاته العديدة للشيطنة بين الاساتذة، والتمييز بينهم في استعمالات الزمن وفي كل شيء؟
    كان ولا زال دور المدرسة هو تربية شباب الغد على حب الله والوطن والملك والوحدة الترابية للمملكة، لا على الانفصال واللاوطنية، ودخول هذه التصرفات الانفصالية الى المؤسسات وبقاءها لعام كامل، يطرح العديد من الاسئلة لعل ابرزها هل هذا المدير تتوفر فيه المؤهلات الدنيا لتسيير مؤسسة تربوية؟

    ردحذف
  2. غير معرف14/3/13 21:46

    هده الانشطة مسيسة هدفها تلميع وجه المؤسسة بعد الدي شهدته من اساءة بليغة لمقدسات المملكة ورموزها وبعد تزوير ما يزيد على نقط 120 تلميد وتلميدة.
    ليس الهدف منها هو التلميد فاخر شيء يفكر فيه مديرها هم التلاميد والدليل على دلك ان هده الانشطة لم تنجز الا بعد هده الاحداث. فلم تعد خافية على احد هده المسائل

    ردحذف
  3. غير معرف22/12/13 23:38

    ان مؤسسة النهضة جميلة جدا

    ردحذف
  4. غير معرف5/4/14 16:37

    الموسسة من اجمل الموسسات في اولاد التايمة

    ردحذف
  5. غير معرف5/4/14 16:40

    انها الموسسة الانقى في اولاد التايمة ومديرها رائع

    ردحذف